Sunday, December 11, 2016

Nilai-nilai kehidupan Gontori pada pelajaran Mahfudzot kelas 2



الحَثُّ عَلَى التَعَلُّمِ
1

  وَالجَاهِلُ صَغِيْرٌ وَإِنْ كَانَ شَيْخًا
#
العَالِمُ كَبِيْرٌ وَإِنْ كَانَ حَدَثًا
وَلَيْسَ أَخُوْ عِلْمٍ كَمَنْ هُوَ جَاهِلُ
#
تَعَلَّمْ فَلَيْسَ المَرْءُ يُوْلَدُ عَالِمًا
  صَغِيْرٌ  إِذَا الْتَفَّتْ عَلَيْهِ المَحَافِلُ
#
وَإِنَّ كَبِيْرَ القَوْمِ لاَعِلْمَ عِنْدَهُ

المفردات:
: مثل من
كمن
: الأمر
الحثّ
: اجتمعت
التفّت
: صغير السنّ
حدث
: كبير السن
شيخ
: المجالس
المحافل

الخلاصة:
من هذه الأبيات الثلاثة نفهم أنّنا يجب علينا أن تتعلّم لأنّنا نرى    
أهمّية العلوم لكّل فرد في جميع أموره وأحواله.
______________
أَدَبُ الْمُجَالَسَةِ
2

 فَاجْلِسْ إِلَيْهِمْ بِالكَمَالِ مُؤَدَّبًا
#
إِنْ أَنْتَ جَالَسْتَ الرِجَالَ ذَوِي النُهَى
وَاجْعَلْ حَدِيْثَكَ إِنْ نَطَقْتَ مُهَذَّبًا
#
وَاسْمَعْ  حَدِيْثَهُمْ  إِذَا  هُمْ  حَدَّثُوْا

المفردات:
: عاملت : عاشرت
جالست
: المعاملة
المجالسة
: مؤدّبا
مهذّبا
: تكلّمت
نطقت


: ذوي العقول : العقلاء : العلماء
ذوي النهى







الخلاصة:
من هذين البيتين نرى أنّه يجب على كلّ فرد أن يكرم العلماء والرؤساء وأن يكون متخلّقا بأخلاق كريمة عند مجالستهم.

الشَّرَفُ بِاْلأَدَبِ
3

إِنْ رُمْتَ تَعْرِفَهُ فَانْظُرْ إِلىَ الأَدَبِ
#
لاَتَنْظُرَنَّ  ِلأَثْوَابٍ  عَلَى  أَحَدٍ
إِنْ لَمْ يَكُنْ فيِ  فِعْلِهِ  وَ الخَلاَئِقِ
#
وَمَا الحُسْنُ فيِ وَجْهِ الفَتَى شَرَفًا لَهُ
وَ لْيَنْظُرَنَّ  إِلَى  مَنْ  دُوْنَهُ  مَالاً
#
فَلْيَنْظُرَنَّ  إِلىَ  مَنْ فَوْقَهُ أَدَبًا


المفردات:
: الطبائع
الخلائق
: الشابّ
الفتى
: الكرم
الشرف
: أردتَ
رمتَ


: تحته
دونه

الخلاصة:
من هذه الأبيات نرى أنّه يجب علي كلّ فرد من الناس أن يكون له أخلاق    كريمة لأنّ الشرف لاينال إلاّ بالأخلاق الكريمة أو بالآداب الحسنة.
قَالَ اْلإِمَامُ الشَّافِعِي رَضِيَ اللّهُ عَنْهُ
4

    فَأَرْشَدَنِي إِلىَ تَرْكِ المَعَاصِيْ
#
  شَكَوْتُ إِلىَ وَكِيْعٍ سُوْءَ حِفْظِي
    وَنُوْرُ اللهِ لاَيُهْدَى لِعَاصِي[1]
#
  وَ أَخْبَرَنِيْ بِأَنَّ العِلْمَ نُوْرٌ

المفردات:
: هداني
أرشدني
: أظهرت : ذكرت
شكوت
: صعوبتي في الحفظ
سوء حفظي
: مف. المعصية
المعاصي
: يعطى
يهدى
: أستاذ الإمام الشافعي
وكيع

الخلاصة:
نعرف من هذين البيتين أنّ اجتناب ا لمعاصي أمر لازم على كلّ فرد، لأنّ المعاصي تزيل نور الله أو هداية الله، وتؤدّي إلى صعوبة التعلّم.
______________

الحَثُّ عَلَى التَعَلُّمِ
5

تَجَرَّعَ ذُلَّ الجَهْلِ طُوْلَ حَيَاتِهِ
#
مَنْ لَمْ يَذُقْ ذُلَّ التَعَلُّمِ سَاعَةً
   فَكَبِّرْ عَلَيْهِ أَرْبَعًا لِوَفَاتِهِ
#
وَمَنْ فَاتَهُ التَعْلِيْمُ وَقْتَ شَبَابِهِ
   إِذَا لَمْ يَكُوْنَا لاَ اعْتِبَارَ لِذَاتِهِ
#
 حَيَاةُ الفَتَى وَاللهِ بِالعِلْمِ وَالتُقَى

المفردات:
: مشقّة التعلّم
ذلّ التعلّم
: يشعر
يذوق
: حقارة الجهل
ذلّ الجهل
: تركه
فاته
: التقوى
التقى
: شعر : شرب
تجرّع


: لا قيمة
لا اعتبار
الخلاصة:
من هذه الأبيات الثلاثة نعلم أنّ البيت الأوّل يبيّن أهمّية العلم ومضرّة الجهل.
والثاني يبيّن أنّ أحسن أوقات التعلّم هو وقت الشباب.
والثالث يبيّن أنّ الحياة لابدّ من أن تكون مؤسسة على العلم والتقى. فيجب على كلّ فرد منّا التعلّم وتقوى الله.
______________

حَقّ اْلوَالِدَيْنِ
6

بَعْدَ حَقِّ اللهِ فيِ الاِحْتِرَامِ
#
إِنَّ لِلْوَالِدَيْنِ حَقًّا عَلَيْنَا
   فَاسْتَحَقَّا نِهَايَةَ الإِكْرَامِ
#
أَوْجَدَانَا وَرَبَّيَانَا صَغِيْرًا
المفردات:
: هذّبانا
ربّيانا
: جعلانا موجودين
أوجدانا
: غاية
نهاية
: استوجب : استأهل
استحقّ


: الاحترام
الإكرام
الخلاصة:
يجب على كلّ فرد منّا احترام الوالدين لأنّهما سبب لوجودنا ومسؤولان في تربيتنا منذ صغرنا إلى كبرنا.

التَّوَاضُعُ (1)
7
                               
فَإِنَّ  رَفِيْعَ  القَوْمِ  مَنْ  يَتَوَاضَعُ
#
تَوَاضَعْ إِذَا مَا نِلْتَ فيِ النَاسِ رِفْعَةً
فَإِنَّ اتِضَاعَ المَرْءِ مِنْ شِيَمِ العَقْلِ
#
تَوَاضَعْ  إِذَا مَا كَانَ  قَدْرُكَ  عَالِيًا
الخلاصة:
يجب على كلّ فرد أن يتواضع خصوصا إذا نال درجة عالية لأنّ التواضع من طبيعة العقلاء.
______________

التَّوَاضُعُ  (2)
8

   عَلَى صَفَحَاتِ المَاءِ وَهُوَ رَفِيْعُ
#
تَوَاضَعْ تَكُنْ كَالنَجْمِ لاَحَ لِنَاظِرٍ
   إِلىَ طَبَقَاتِ الجَوِّ وَهُوَ وَضِيْعُ
#
  وَلاَ تَكُنْ كَالدُخَانِ يَعْلُو بِنَفْسِهِ

المفردات:
: عالٍ
رفيع
أوجه
صفحات:
: ظهر
لاح


: يرتفع
يعلو
: حقير : دنيء
وضيع
الخلاصة:
1- عليك أن تتواضع في معاشرتك مع الناس فإنّك بتواضعك تستطيع أن تنال الدرجة العالية. 
2- لايجوز لك أن تتكبّر بين الناس، فإنّ تكبّرك يؤدّي إلى سقوط مرتبتك.

الصِّدْقُ
9

تَكْذِبْ فَأَقْبَحُ مَا يُزْرِي بِكَ الكَذِبُ
#
عَلَيْكَ بِالصِدْقِ فيِ كُلِّ الأُمُوْرِ لاَ
أَوْ عَادَةِ السُوْءِ أَوْ مِنْ قِلَّةِ الأَدَبِ
#
 لاَ يَكْذِبُ المَرْءُ إِلاَّ مِنْ مَهَانَتِهِ
الخلاصة:
يجب على كلّ واحد منّا أن يكون صادقا و أن يجتنب الكذب لأنّ الكذب دليل على المهانة أو قلّة الأدب.

النَّصِيْحَةُ
10

   وَتَخَلَّقَنَّ بِأَشْرَفِ العَادَاتِ
#
 اُسْلُكْ  بُنَيَّ  مَنَاهِجَ  السَادَاتِ
   مِنْهُ الأَجَلَّ ِلأَوْجُهِ الصَدَقَاتِ
#
وَإِذَا اتَّسَعْتَ بِرِزْقِ رَبِّكَ فَاجْعَلَنْ

المفردات:
: مف. منهج: طريق
مناهج
: سِرْ  : مرّ
اسلك
: الأكبر: الأكثر
الأجلُّ
: مف.السائد:
السادات
: جهات
أوجه
: المجيد  : الشريف



: كنت واسع الرزق
اتسعت برزق





الخلاصة:
البيت الأوّل يأمرنا بأن نتعوّد بالأخلاق الحسنة.
البيت الثاني يأمرنا بأن نتصدّق كثيرا إذا وجدنا رزقا كثيرا من الله تعالى.

بِقَدْرِ مَا تَعْتَنِيْ تَنَالُ مَا تَتَمَنَّى
11

   وَمَنْ طَلَبَ العُلىَ سَهِرَ اللَّيَالِ
#
   بِقَدْرِ الكَدِّ تُكْتَسَبُ المَعَاليِ
   أَضَاعَ العُمْرَ فيِ طَلَبِ المُحَالِ
#
وَمَنْ طَلَبَ العُلَى مِنْ غَيْرِ كَدٍّ

المفردات:
: تطلب : تنال
تكتسب
: بحسب
بقدر
: الشرف : الرفعة
العلى
: مف. معلاة: الشرف
المعالي
: أزال ــِـ
أضاع ــِـ
: ما نام ليلا
سهر
: تريد : تتأمّل
تتمنّى
: الشيء المستحيل
المحال


: تهتمّ
تعتني





الخلاصة:
البيت الأوّل أو الثاني يأمرنا بالجد في السعي والعمل في طلب الدرجة العالية لأنّ الدرجة العالية لن ينال إلاّ بالجد.
______________

الكَشَّافَةُ
12

  مِنْ وَاجِبِيْ الإِسْعَافُ
#
 أَناَ الفَتَى الكَشَّــافُ
  لِخِدْمَــةِ العِبَـــادِ
#
 أَسْعَى بِكُلِّ جُهْدِيْ
  بِلاَ انْتِظَــارِ مُهْـلِ
#
 أَخْدُمُ كُلَّ أَهْلِـــي
  مِنْ وَاجِبِ الإِنْسَــانِ
#
 فَخِدْمَةُ الأَوْطَـــانِ

المفردات:
: إعطاء المساعدة
الإسعاف
: الشباب الحدث
الفتى
: لمساعدة الأمّة
لخدمة العباد
: قوّتي : طاقتي
جهدي
: جزاء : أجر
مهل
: عشيرتي: أقرباء
أهلي
الخلاصة: 
هذه الأبيات الأربعة تأمرنا بأن نسعى بكلّ جهدها وبخلوص نيّتنا لأجل أهميّة الأهل و الوطن.

المُقْتَطَفَاتُ  (1)
13

نَدِمْتَ عَلَى التَفْرِيْطِ فيِ زَمَنِ البَذْرِ
#
إِنْ أَنْتَ لَمْ تَزْرَعْ وَأَبْصَرْتَ حَاصِدًا
فَإِنَّ  المَعَاصِــي  تُزِيْلُ  النِعـَمَ
#
وَإِذَا كُنْتَ فيِ نِعْمــَةٍ فَارْعَهَـا

المفردات:
: الإهمال
التفريط
: رأيت
أبصرت
: احفظ
ارعَ
: وقت الزرع
زمن البذر
: تضيع
تزيل
: مف. المعصية
المعاصي
الخلاصة:
البيت الأوّل بأمرنا بانتهاز الفرصة للأعمال الصالحة وينهانا عن  التفريط.
والبيت الثاني يأمرنا بحفظ النعمة بانتفاعها في الخيرات دون المعاصي.
______________
الصَّبْرُ
14

   لكِنَّ عَوَاقِبَهُ أَحْلىَ مِنَ العَسَلِ
#
الصَبْرُ كَالصَبِرِ مُرٌّ فيِ مَذَاقَتِهِ
   وَصَبُوْرًا  إِذَا  أَتَتْكَ  مُصِيْبَةٌ
#
كُنْ حَلِيْمًا  إِذَا  بُلِيْتَ  بِغَيْظٍ

المفردات:
: طعم
مذاقة
: عصارة شجرة مرّة
الصبِرُ
: صابر
حليم
: مف. العاقبة
العواقب
: غضب
غيظ
: امتحنت
بليت


: كثير الصبر
صبورا
الخلاصة:
يجب عليك أن تصبر في جميع الأمور ولو كان الصبر مرّا لأنّ الصبر يأتيك بحياتك السعادة. وهو أحسن سلاح لمقابلة المصائب.

الاِقْتِصَادُ
15

تُسْرِفْ وَعِشْ عَيْشَ مُقْتَصِدٍ
#
   أَنْفِقْ عَلَى قَدْرِ مَا اسْتَطَعْتَ وَلاَ
لَمْ  يَفْتَقِرْ  بَعْدَهَا  إِلىَ  أَحَدٍ
#
   مَنْ كَانَ فِيْمَا اسْتَفَادَ مُقْتَصِدًا

المفردات:
: صرّف : بذّلْ
أنفق
>< التبذير
الاقتصاد
: الذي يقتصد
مقتصد
: تبذر
تسرف
: يحتاج
يفتقر
: انتفع
استفاد
الخلاصة:
البيت الأوّل يأمرنا بالاقتصاد في كل شيء.
والبيت الثاني يبيّن أنّ الاقتصاد أساس الغِنَى أو أساس السعادة.
______________

المقتَطَفَات  (2)
16

وَلَيْسَ يَمُوْتُ المَرْءُ مِنْ عَثْرَةِ الرِجْلِ
#
يَمُوْتُ الفَتَى مِنْ عَثْرَةٍ بِلِسَانِهِ
فَخَيْرٌ  مِنْ  إِجَابَتِهِ  السُكُوْتُ
#
إِذَا نَطَقَ  السَفِيْهُ  فَلاَ  تُجِبْهُ

المفردات:
: تكلّم
نطق
: زلّة : انزلاق
عثرة


: ا لجاهل
السفيه
الخلاصة:
البيت الأوّل يأمرنا بحفظ اللسان
البيت الثاني يأمرنا بترك الجواب عن كلام الجاهل.
______________

المُقتَطَفَات (3)
17

  هَيْهَاتَ أَنْ يَسْلَمَ مِنْ لَسْعَتِهِ
#
 مَنْ  لاَعَبَ الثُعْبَانَ فيِ كَفِّهِ
  وَلاَيَلِيْنُ إِذَا  قَوَّمْتَهُ  الخَشَبُ
#
إِنَّ الغُصُوْنَ إِذَا قَوَّمْتَهَا اعْتَدَلَتْ

المفردات:
: بعد
هيهات
: الأفعى
الثعبان
: استقامت
اعتدلت
: لَدْغةGigitan 
لسعة


: أزال اعوجاجه : جعله مستقيما
قوّم الشيء





الخلاصة:
البيت الأوّل ينهانا عن مصاحبة الأشرار ومعاشرة أهل المعاصي لنكون من السالمين.
البيت الثاني بأمرنا بإصلاح أحوال الأولاد وتربيتهم منذ صغرهم.
______________

احْتِرَامُ المُعَلِّمِ وَالطَبِيْبِ
18

لاَيَنْصَحَانِ إِذَا هُمَا لَمْ يُكْرَمَا
#
 إِنَّ الْمُعَلِّمَ وَالطَبِيْبَ كِلاَ هُمَا
وَاقْنَعْ بِجَهْلِكَ إِنْ جَفَوْتَ مُعَلِّمًا
#
فَاصْبِرْ لِدَائِكَ إِنْ جَفَوْتَ طَبِيْبَهَا

المفردات:
: أعرضت : ابتعدت
جفوت
: مرض
داء


: ارضَ
اقنع
الخلاصة:
البيت الأوّل والثاني كلّ منهما يأمرنا بإطاعة المعلّم والطبيب واحترامهما باتباع نصائحهما لنكون عالمين أصحّاء.
______________

المقتطفات  (4)
19

فَإِنَّنِــيْ مُنْتَمٍ إِلـىَ أَدَبِــي
#
إِذَا انْتَمَـى مُنْتَمٍ إِلىَ أَحَدٍ
  وَلَيْسَ الفَتَى مَنْ يَقُوْلُ كَانَ أَبِي
#
إِنَّ الفَتَى مَنْ يَقُوْلُ ها أَنَذَا

المفردات:
ها أنذا: هذا أنا
المنتمي: المنتسب

انتمى: انتسب: اعتمد

الخلاصة:
البيت الأوّل يمنعنا عن الاعتماد على غيرنا والافتخار بنسبنا بل الواجب علينا أن نعتمد على أنفسنا ونفتخر بأدبنا. والبيت الثاني يأمر كلّ واحد منّا بأن يكون فتى حقيقيّا وهو الذي يعتمد على نفسه ويكون مسؤولا عن أموره وليس الذي يعتمد على أبيه ويفتخر به.
______________



قَالَ اْلإِمَامُ الشَّافِعِي رَضِيَ اللّهُ عَنْهُ
20

قَيِّدْ صُيُوْدَكَ بِالحِبَالِ الوَاثِقَةِ
#
  العِلْمُ  صَيْدٌ  و َالكِتَابَةُ قَيْدُهُ
وَتَتْرُكَهَا بَيْنَ الخَلاَئِقِ طَالِقَةً
#
فَمِنَ الحَمَاقَةِ أَنْ تَصِيْدَ غَزَالَةً

المفردات:
: اربطْ
قيِّدْ
: حبل
قيد
: الجهالة   : الغباوة
الحماقة
: القويّة
الواثقة


: مستقلّة >< مربوطة
طالقة
الخلاصة:
1- الواجب على كلّ طالب العلم أن يستذكر ما تعلّمه من العلوم ويكتبه لئلايضيع منه.
2- يعتبر طالب العلم جاهلا إذا تعلّم العلم ولايريد أن يستذكره أو لايكتبه لأنّ علمه سيضيع منه بسهولة.

الحَثُّ عَلَى السَفَرِ فيِ طَلَبِ العِلْمِ
21

وَرِزْقُ اللهِ فـيِ الدُنْيَا  فَسِيْحُ
#
بِلاَدُ اللهِ وَاسِعَةٌ فَضَــاءً
إِذَا ضَاقَ بِكُمْ أَرْضٌ فَسِيْحُوا
#
 فَقُلْ لِلْقَاعِدِيْنَ عَلَى هَوَانٍ

المفردات:
: واسع : كثير
فسيح
: ساحة
فضاء
: راحة
هوان
: الجالس
القاعد


: سافروا : ارحلوا : اذهبوا
سيحوا






الخلاصة:
لايجوز لنا أن نيأس من طلب الرزق. لأنّ أرض الله واسعة وفيها أرزاق كثيرة متنوّعة لعباده. وإذا وجدنا رجلا لا شغل له لشعوره بالضيق فعلينا أن نرشده بأن يرحل إلى بلاد أخرى طلبا للرزق لعلّه يجده بسهولة.

لِلْبُوْصِيْرِي فيِ تَحْذِيْرِ هَوَى النَفْسِ
22

حُبِّ  الرَضَاعِ  وَإِنْ  تَفْطِمْهُ يَنْفَطِمُ
#
النَفْسُ كَالطِفْلِ إِنْ تُهْمِلْهُ شَبَّ عَلَى
مِنْ حَيْثُ لَمْ يَدْرِ أَنَّ السُمَّ فيِ الدَسَمِ
#
كَمْ  حَسَّنَتْ  لَذَّةً  لِلْمَرْءِ  قَاتِلَةً

المفردات:
: زيّنت وجعلت حسنا
حسّنت
: صار شابّا
شبّ
: ينفصل
ينفطم
: تفصّله
تفطمه


: الودك
الدسم

الخلاصة:
يجب عليك أن تستولي على نفسك وأن لاتتركها تتعوّد على الأعمال السيّئة. وعليك إذن أن تحذر من الأمور التي كانت ظواهرها حسنة ولكن حقيقتها مضرّة.
الحِكَمُ وَالأَمْثَالُ السَائِرَةُ  (1)
23

1- إِعْجَابُ الرَجُلِ بِنَفْسِهِ عُنْوَانُ ضُعْفِ عَقْلِهِ.
2- فَقْدُ البَصَرِ أَهْوَنُ مِنْ فَقْدِ  البَصِيْرَةِ.
3- إِنَّ قَلْبَ الأَحْمَقِ فيِ فَمِهِ وَلِسَانُ العَاقِلِ فيِ قَلْبِهِ.
4- هَلَكَ امْرُؤٌ لَمْ يَعْرِفْ قَدْرَهُ.
5- الفَلاَّحُ سَيِّدُ البِلاَدِ وَمَالِكُهُ الحَقِيْقِيُّ.

المفردات:
مف. المَثَلُ
الأمثال
مف. الحكمة
الحكم
: ضَياع
فقدٌ
: تعجّب
إعجاب
: العقل
البصيرة
: علامة
عنوان
: الجهل
الأحمق
: أسهل
أهون
الخلاصة:
1-       لاتتعجّب بما عندك من الفضائل ولاتغترّ بما لك من المزايا، فإنّ إعجابك  دليل على ضعف عقلك.
2-       يجب عليك أن تحفظ عقلك عمّا يؤدّي إلى فساده. فإنّ فساد العقل أو ضياعه أضرّ من ضياع البصر. فإنّ الإنسان بعقله لا بجسمه.
3-       عليك أن تحفظ لسانك عن كثرة الكلام الذي لا فائدة له فإنّ العاقل لا يتكلّم إلاّ بعد تفكير عميق.
4-       على كلّ إنسان أن يعرف قدر نفسه لئلاّ يقع في هلاك.
5-       إنّ الذي يملك البلاد ويستولي عليها هو الفلاّح لأنّه هو الذي قام بإصلاحه وزرعه لأهمّية نفسه وشعبه فيلزم لنا أن نحترمه.
______________

الحِكَمُ وَالأَمْثَالُ السَائِرَةُ  (2)
24

1-       الفَضْلُ لِلْمُبْتَدِيْ وَإِنْ أَحْسَنَ المُقْتَدِيْ.
2-       لاَ تَطْلُبْ مِنَ الجَزَاءِ إِلاَّ بِقَدْرِ مَا صَنَعْتَ.
3-       لاَتَتَكَلَّمْ ِبماَ لاَيَعْنِيْكَ وَدَعِ الكَلاَمَ فيِ كَثِيْرٍ مِمَّا يَعْنِيْكَ حَتَّى تَجِدَ لَهُ   مَوْضِعًا.

المفردات:
: المبتدئ
المبتدي
><  النقص
الفضل
: اترك
دع
: المتّبع
المقتدي


: يفيدك
يعنيك
الخلاصة:
1- لايجوز لأحد أن يشعر بأنّه أفضل من المبتدئين أو المخترعين لشيء    جديد ولو قام بإصلاحه وإكماله، فإنّ الفضل بيد المبتدئين.
2- لايجوز لك أن تطلب جزاء أكثر من قيمة عملك.
3- عليك أن تترك الكلام الذي لايفيدك. وأن لاتتكلّم كلاما مفيدا إلاّ إذا     وجدت موضعا مناسبا.
______________

الحِكَمُ وَالأَمْثَالُ السَائِرَةُ  (3)
25

1- الوَقْتُ كَالسَيْفِ فَإِنْ لَمْ تَقْطَعْهُ قَطَعَكَ.
2- لاَ تَشْرَبِ السُمَّ اِتِّكَالاً عَلَى مَا عِنْدَكَ مِنَ التِرْيَاقِ.
3- إِذَا أَحْبَبْتَ امْتِلاَكَ شَيْءٍ فَلاَ تُلِحَّ فيِ طَلَبِهِ.
4- إِنَّ الشَبَابَ وَالفَرَاغَ وَالجِدَةَ مَفْسَدَةٌ لِلْمَرْءِ أَيَّ مَفْسَدَةٍ.
5- رُبَّ لَفْظٍ أَفْقَدَتِ الصُحْبَةَ وَالإِخَاءَ.

المفردات:
: دواء لدفع السمّ
الترياق
: اعتمادا
اتّكالا
: كثيرا ما
ربّ
: تكرّر
تلحّ
: الأخوّة
الإخاء
: كلمة
لفظة
الخلاصة:
1-       يجب عليك انتهاز الفرضة لأمور نافعة لمستقبلك لأنّك إذا تركتها تمرّ  من غير فائدة تندم طول حياتك لوقوعك في خيبة وخسران.
2-       لايجوز لك أن تجرّب أعمالا مضرّة أو تقترف ذنبا اعتمادا على أنّك تستطيع أن تسلم نفسك من الضرر بما عندك  من المزايا أو ا لفضائل.
3-       لايجوز لك أن تلحّ طلب شيء محبوب عندك.
4-       عليك أن تحذّر الأمور الثلاثة التي تضرّ الناس كثيرا وهي الشباب والفراغ والجدة. فإنّ هذه الثلاثة تأتي بفائدة كثيرة إذا انتفعتها وتضرّك إذا تركتها سدى.
5-       يجب على كلّ إنسان أن يحتاط في كلامه وألاّ يتكلّم بغير تفكير. فإنّ لفظة واحدة قد تؤدّي إلى فساد الأخوّة.
______________

الحِكَمُ وَالأَمْثَالُ السَائِرَةُ  (4)
26

1-       إِنَّ فيِ يَدِ الشُبَّانِ أَمْرَ الأُمَّةِ وَفيِ إِقْدَامِهَا حَيَاتَهَا.
2-       النَاسُ مِنْ خَوْفِ الذُلِّ فيِ الذُلِّ وَالنَاسُ مِنْ خَوْفِ الخَطَأِ فيِ الخَطَأِ.
3-       خَيْرُ الأُمُوْرِ أَوْسَاطُهَا.
4-       لَيْسَ الخَبَرُ كَالمُعَايَنَةِ.
5-       مَصَائِبُ قَوْمٍ عِنْدَ قَوْمٍ فَوَائِدُ.

المفردات:
: المشاهدة
المعاينة
: شجاعة
إقدام


مف. مصيبة
مصائب
الخلاصة:
1-       يجب على كلّ شعب تربية شبّانهم تربية صحيحة لأنّ أمر الأمّة في أيدي شبّانهم وحياة الأمّة في إقدامهم.
2-       لايجوز لأحد أن يقف عن  السعي خوفا من الذلّ والخطأ. لأنّ الذي يخاف عن الخطأ والذلّ وقع فيهما.
3-       أحسن الأمور ما يكون وسطا ويكون على حدّ الاعتدال فلايجوز لنا التجاوز عن الحدّ في جميع الأمور.
4-       معرفة الأمور بالمعاينة أدقّ من معرفتها بالخبر. فيلزمك إذا أردت معرفة شيء بدقّة أن تشاهده عيانا.
5-       اعلم أنّ المصائب التي تصيب قوما لابدّ لها من الحكمة أو الفوائد للآخرين، فعليك أن تعتبرها.
______________




الرِحْلَةُ فيِ طَلَبِ الغِنَى
27

 شَكَا الفَقْرَ أَوْ لاَمَ الصَدِيْقَ فَأَكْثَرَ
#
  إِذَا المَرْءُ لَمْ يَطْلُبْ مَعَاشًا لِنَفْسِهِ
 تَعِشْ ذَا يَسَارٍ أَوْ تَمُوْتَ فَتُعْذَرَ
#
  فَسِرْ فيِ بِلاَدِ اللهِ وَالْتَمِسِ الغِنَى
 وَكَيْفَ يَنَامُ مَنْ كَانَ مُعْسِرًا
#
  وَلاَ تَرْضَ مِنْ عَيْشٍ بِدُوْنٍ وَلاَتَنَمْ

المفردات:



: ما نعيش به من الطعام والشراب
معاشا
: ذا سهولة : غنيّا
ذا يسار
: عاب
لام
: مفتقر  : محتاج
معسر
: اطلبْ
اِلتمسْ







الخلاصة:
1-       البيت الأوّل يبيّن أنّ الكسل يؤدّي إلى الفقر وأنّ الفقر مضرّ للفقير ولغيره، فالواجب على كلّ واحد منّا الجدّ في العمل طلبا للرزق.
2-       البيت الثاني يأمرنا بأن نسافر إذا لم نجد في بلادنا مجالا لطلب الرزق. وإذا كان مثل ذلك في السعي استطعنا أن نكون أغنياء ولاتكون ملومين إذا متنا.
3-       البيت الثالث ينهانا عن أن ننام بدون شغل لاسيّما عندما كنّا نعيش في ذلّ وحقارة.
______________
لِعَمْرُو بْنِ الوُرْدِ المُتَوَفَّى سَنَةَ 749 هـ
28

أَبْعَدَ الخَيْرَ عَلىَ أَهْلِ الكَسَلِ
#
اُطْلُبِ العِلْمَ فَلاَتَكْسَلْ فَمَا
كُلُّ مَنْ سَارَ عَلَى الدَرْبِ وَصَلَ
#
  وَلاَ تَقُلْ قَدْ ذَهَبَتْ أَرْبَابُهُ
إِنَّمَا أَصْلُ الفَتَى مَا قَدْ حَصَلَ
#
  لاَ تَقُلْ أَصْلِي وَفَصْلِي أَبَدًا

المفردات:
: منزلتي
فصلي
مف. ربّ : أصحاب
أرباب
: العلماء
أرباب العلم
: نسبي
أصلي
الخلاصة:
1-       البيت الأوّل يأمرنا بطلب العلم وينهانا عن الكسل لأنّ الكسل يبعدنا عن الخير.
2-       البيت الثاني ينهانا عن اليأس في طلب العلم والوقوف عن التعلّم عندما لم نجد معلّما. بل الواجب الاستمرار في السعي.
3-       البيت الثالث ينهانا عن التفخّر والتكبّر بالآباء ومرتبتهم العالية لأنّ كلّ إنسان بأعماله.













[1] الصواب: و أخبرني (بواو العطف).        الخطأ : للعاصي و الصواب: لعاصي
              (من ديوان الإمام الشافعي)


EmoticonEmoticon

Info Amirenesia